إنها علامات تشبه إلى حد كبير إشارات المرور التي توضع على جوانب الطريق لترشد السيارات و المارة للطريقة الصحيحة التي أعدت بها الطرق , فكذلك هي ترشد القاريء ليفهم ما كتب له بطريقة صحيحة وهذه العلامات هى :
1- الفصلة : وترسم هكذا ( ، ) وتوضع بين الجمل المتتابعة المتصلة المعنى مثل :
( يستيقظ التلميذ , ويصلى , ويُفطر , ويذهب إلى المدرسة , ويعود بعد الدراسة )
كما تُوضع الفصلة بعد المنادى مثل :
( يا محمود , اقرأ درسك )
أو بين الشيء وأقسامه مثل :
( الكلمة اسم , وفعل , وحرف )
2- الفصلة المنقوطة : وتُرسم هكذا ( ؛ ) وتُوضع بين جملتين إحداهما سبب فى حدوث الأخرى مثل :
( أنصحك بالصدق ؛ فإنه من أعظم الصفات , وإنى مخلص لك ؛ لأنى لا أحب المجاملة )
3- النقطة : وتُرسم هكذا ( . ) وتوضع فى نهاية العبارة التامة المعنى مثل :
( الحق أحق أن يُتَّبع . الظلم حرام , وعاقبته وخيمة , ولابد ان يزول . )
4- النقطتان الرأسيتان : وتُرسمان هكذا ( : ) وتوضعان بين القول أو ما يشبه القول والكلام المقول مثل :
( قال المعلم : اجتهد فى درسك )
ومثل :
( كتب ينصحه : استذكر دروسك )
كما توضعان بين المجمل وتفصيله مثل :
( المبتدأ : اسم مرفوع يقع فى أول الجملة )
وبين الكلمة ومعناها مثل :
( مشقة : تعب )
5- علامة الاستفهام : وتُرسم هكذا ( ؟ ) وتُوضع فى نهاية الجمل الاستفهامية مثل :
( متى يبدأ فصل الربيع ؟ )
6- علامة التعجب : وتُرسم هكذا ( ! ) وتُوضع فى نهاية الجملة المثيرة للدهشة من شئ ما للدلالة على الانفعال النفسي والتأثر مثل :
( ما أجمل الطبيعة ! ما أقبح الاستعمار ! عجبا لما تقول ! )
7- الشرطة : وتُرسم هكذا ( - ) وتُوضع بعد الرقم المكتوب فى أول السطر مثل :
( للقراءة فوائد منها :
1- كسب المعلومات .
2- تنمية الثقافة .
3- زيادة الخبرة . )
كما تُوضع بين ركني الجملة إذا طال الركن الأول عن طريق الوصف أو العطف أو الإضافة مثل :
( التلميذ المجتهد فى دروسه صاحب الخلق الكريم – يستحق الجائزة ) .
وتُوضع فى أول السطر فى حال المجاورة بين اسمين مثل الحوار بين ( المدرس والتلميذ ) :
- اقرا يا سعيد .
- ماذا أقرأ ؟
- اقرأ قصيدة شوقى .
- أى القصائد ؟
- قصيدته فى الشوق إلى الوطن .
وهكذا يدور الحوار .
8- علامة التنصيص : وتُرسم هكذا ( " " ) وهى قوسان مزدوجان , يوضع بينهما كل كلام منقول بنصه مثل :
يقول الشاعر " وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا "
9- الشرطتان : وتُرسمان هكذا ( - - ) ويُوضع بينهما الجملة الاعتراضية مثل :
إني - والحمد لله - بخير .
ويُغنى عنهما القوسان ( ) مثل :
كان شوقى ( رحمه الله ) شاعراً .
10- علامة القوسان الحاصرتان ( [ ] )
يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
مثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.
11- علامة الحذف ( ... ) : للدلالة على كلام محذوف من النص
مثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد