الجمعة، 25 مارس 2016

تعرف على فخ الشركات لنا لنشتري أغلى منجاتها برضانا


هناك فخ ودافع تسويقي تستعمله الشركات كي تقنع عملائها بشراء أغلى منتجاتها يدعى "تأثير الشرك Decoy effect" والذي نقع فيه جميعا ، لنشاهد كيف :



ففي حال توافر خيارين فقط من منتج ما فالناس يميلون لشراء المنتج الأرخص والأصغر الذي يفي بالغرض والإبتعاد عن المنتج الغالي الثمن ذو المزايا العالية لذا يتم إضافة خيار ثالث سيء منطقيا لدفع الناس لشراء المنتج ذور السعر الأعلى والذي سيبدو وكأنه صفقة ذكية ناجحة.

لتبسيط الفكرة لنفترض أنك تريد شراء علبة فشار وكانت لديك المجموعة (أ) بحجمين فقط هما صغير بـ 3 دولارات وكبير بـ 7 دولارات ففي هذه الحالة أثبتت الدراسات أن أغلب الناس يميلون لشراء علبة فشار من الحجم الصغير أو علبتين بدلا من شراء علبة واحدة كبيرة.

لكن كما هو موضح بالمجموعة (ب) فقد تم إضافة خيار جديد مبالغ بسعره قليلاُ وهو الحجم المتوسط بـ 6.5 دولار هنا تظهر الدراسات هنا أن المستهلك سيميل لشراء العلبة ذات الحجم الكبير لأنه فقط بإضافة مبلغ صغير وهو نصف دولار عن الحجم المتوسط فإنك ستستطيع الحصول على الحجم الأكبر بما سيبدو أنه صفقة ناجحة بالنسبة للمستهلك.

حتى لو رفضت بإعتراف هذا الأثر عليك فإنه مطبق في أغلب المنتجات التجارية التي تملك أكثر من خيار من نفس المنتج.

والأن موعدنا مع هذا الفيديو المدهش لتسويق الايفون




اخترنا لك