أعلان الهيدر

الرئيسية لماذا اليابان هكذا ؟ غرائب من كوكب اليابان

لماذا اليابان هكذا ؟ غرائب من كوكب اليابان



اقراؤه حتى تبكوا على احوالنا

من كتاب خواطر 3 والذي كان الشقيري يتحدث فيه عن اليابان ..
وفي باب هل تعلم .. طبعا ما كتب أسفل منقول نصا من الكتاب ..

لماذا اليابان هكذا ؟ غرائب من كوكب اليابان

1- قد يقول بعض الناس: إن المقارنة بدولة مثل اليابان مقارنة غير عادلة ، وأقول: إنه قد آن الأوان لأن نقارن أنفسنا بالأفضل في العالم حتى نرفع معاييرنا ، وكما قالوا: ضع هدفك عند النجوم ، حتى إذا لم تصب الهدف تصل إلى القمر.


2- هل تعلم أن الأطفال اليابانيين ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين من ضمن الدوام المدرسي ؛ مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة.


3- هل تعلم أن المواطن الياباني الذي لديه كلب يحمل دائما معه شنطة وأكياس خاصة لالتقاط فضلات الكلب ؛ حرصا على نظافة المدينة ، وعندما سألتهم لماذا هذا الحرص الشديد على النظافة كانوا يجيبون قائلين: هذه الأخلاق اليابانية !


4- هل تعلم أن عامل النظافة في اليابان يسمى "مهندسا صحيا" ويحصل على 5000 إلى 8000 دولار أمريكي في الشهر ، وحتى يسمح لك أن تكون عامل نظافة يجب أن تنجح في اختبارات خطية وشفوية !!


5- هل تعلم أن اليابان ليس لديها أي موارد طبيعية ، وأنها تتعرض لمئات الزلازل سنويا ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وفي هذا درس عظيم أنه بالعزيمة والاجتهاد تتغلب الدول على كل الصعوبات.


6- هل تعلم أن هيروشيما عادت إلى ما كانت عليه اقتصاديا قبل سقوط القنبلة النووية خلال عشر سنوات فقط.


7- هل تعلم أنه يمنع استخدام الجوال في القطارات والمطاعم والأماكن المغلقة حفاظا على عدم إزعاج الآخرين ، وأن المسمى في الجوال لوضعية الصامت هي كلمة ( أخلاق ).


8- هل تعلم أنه في اليابان تدرس مادة من أولى ابتدائي إلى سادسة ابتدائي اسمها "The Ways of the Moral" أو أسلوب حياة صاحب الأخلاق في جميع المدارس اليابانية. يتعلم فيها الطلاب كل ماله علاقة بالأخلاق والتعامل مع الناس.


9- هل تعلم أن اليابانيين بالرغم من أنهم من أغنى شعوب العالم إلا ِأنهم ليس لديهم خدم ! فالأب والأم هما المسؤولان عن البيت والأولاد.


10- هل تعلم أنه لا يوجد سقوط في المدارس من أولى ابتدائي إلى ثالثة متوسط ؛ لأن هدف المدرسة في هذه المرحلة هي التربية وغرس المفاهيم ، وليس فقط التعليم والتلقين والتحفيظ ، ولكن الهدف هو بناء الشخصية اليابانية.

11- هل تعلم أنك إذا ذهبت إلى مطعم بوفيه في اليابان فستلاحظ أن الناس تأخذ من الأكل على قدر حاجتها ولا يترك أحد أي أكل في صحنه.


12- هل تعلم أن معدل تأخر القطارات في اليابان خلال العام = 7 ثوان في السنة !! فهو شعب يعرف قيمة الوقت ، وأنه دون الحرص على الثواني والدقائق فيستحيل أن تنهض أي أمة أو أن يبدع أي إنسان.


13- هل تعلم أن الأطفال في المدارس يأخذون فرش أسنانهم ( المعقمة ) وينظفون أسنانهم في المدرسة بعد الأكل ؛ فيتعلموا بذلك الحفاظ على صحتهم منذ سن مبكر.


14- هل تعلم أن مدير المدرسة يمنع من دخول مطبخ المدرسة ، وعليه الأكل من أكل الطلاب نفسه وقبلهم بنصف ساعة للتأكد من سلامة الأكل !! وعندما سألته لماذا هذا الحرص قال: هؤلاء الطلاب هم مستقبل اليابان.


15- هل تعلم أنه يوجد في كل شوارع اليابان ممرات خاصة للعمي. وأن الأعمى يستطيع أن يركب ويخرج من القطارات في اليابان لوحده دون مساعدة أحد ؛ لأن كل المرافق مجهزة له ؟ ( ليس على الأعمى حرج ).


16- هل تعلم أنه توجد مكتبة في اليابان للمكفوفين فيها 70000 كتاب بما فيها القرآن بلغة برايل للمكفوفين ؟.


17- هل تعلم أنه توجد أجهزة vending machines لبيع كل ما يخطر على بالك لدرجة إمكانية شراء شمسية ، شراب ، أدوات حلاقة كلها من أجهزة موجودة في الشوارع ؟


18- هل تعلم أنه يوجد vending machines خاصة لبيع الكتب في شوارع اليابان ؟!


19- هل تعلم أنه أصبح بإمكانك في أماكن عديدة شراء ما تريد بالجوال ! نعم فقط تضع الجوال على جهاز فيسحب مبالغ مخزنه مثل كرت الفيزا !!


20- هل تعلم أن الأطفال يخلعون الجزم قبل دخول المدرسة ، ويلبسون جزما خاصة بالمدرسة حفاظا على سلامة ونظافة المدرسة ؟


21- هل تعلم أن جرس الفصل في المدرسة عبارة عن صوت موسيقى وليس جرس إنذار مطافئ كما هو في المدارس لدينا ؟


22- هل تعلم أن نسبة السمنة 3% فقط ، وأنك إذا مشيت في شوارع اليابان مدة أيام قد لا تجد سمينا واحدا !!


23- هل تعلم أنه بالرغم من الزحام ولكنك لا تسمع أي ( بوري ) أو ( كلكس ) أو ( زمور ) أكثر من مرة أو مرتين في اليوم ؛ وذلك لأن الشوارع مزدحمة ولكنها منظمة ، والكل يحترم النظام ؟


24- هل تعلم أن نسبة الأمية في اليابان = صفرا ! والآن يتحدثون عن أمية الكمبيوتر ، وأنه ينبغي أن لا يكون هنالك ياباني لا يستطيع أن يتعامل مع الكمبيوتر ؟


25- هل تعلم أنه في الحمام يوجد زر نضغط عليه ؛ فيصدر صوت "فلاش" أي صوت شدة سيفون من دون ماء. لماذا ؟ حتى يستخدمه الشخص عندما يتوقع صدور أصوات مزعجة منه في الحمام فيضغط عليه حتى يغطي على الصوت وحتى لا يزعج غيره.


26- هل تعلم أن الأطفال يسيرون في الشوارع لوحدهم إلى المدارس كل يوم في كل أمان ونظام.


27- هل تعلم أن الأساتذة ينادون طلاب الابتدائي فلان "سان" وسان كلمة معناها أستاذ ، وهذا مع كل الطلبة من أولى ابتدائي. وذلك من باب الاحترام في التعامل مع الطلبة !


28- هل تعلم أن مدير محطة قطار يابانية انتحر بسبب أن أحد القطارات في شركته تأخر لبضع دقائق عن موعد فلم يحتمل الضغط عليه في الصحف والأخبار.


29- هل تعلم أن سر النهضة اليابانية بسيط ، فهم ليس لديهم ذكاء خارق ، بل هي معادلة بسيطة ولكن عميقة ؛ علم + أخلاق + عمل = نهضة.












تابعنا على الفيسبوك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.