8 أساليب ذكية كان يعرفها أجدادنا لتسهيل أمور حياتهم لم يتم تدريسها لمعظم أبناء الجيل الحالي

مهما ابتكرنا العديد من الأجهزة ومهما تطور العلم سنظل نحتاج إلى النصائح التي أسداها إلينا الأجداد، فبالرغم من أن الأجهزة الحديثة تقوم بحل الكثير من المشاكل دون أدنى مجهود ولكن ماذا لو لم نكن نملك الجهاز أو الأداة المحددة ماذا سنفعل؟ هل نبقى مكتوفي الأيدي أم نستخدم عقولنا ونصائح أجدادنا، هذا ما سنقدمه لكم اليوم مجموعة من النصائح نعتبرها بمثابة كنز ورثناه من أجدادنا.

1. تحديد الوقت المتبقي قبل غروب الشمس


إذا كنت لا تمتلك ساعة وتريد تحديد الوقت المتبقي قبل غروب الشمس فقم بضم أصابعك معاً، ثم حاول أن تجعل الشمس تبدو وكأنها فوق يدك وبخاصة فوق السبابة (كما موضح بالصورة)، والآن قم بعد عدد الأصابع الموجودة على خط الأفق، فكل إصبع يمثل حوالي 15 دقيقة حتى غروب الشمس.

2. تعرف على عدد أيام كل شهر


سنقدم لك طريقة سهلة للغاية لمعرفة عدد أيام الشهر بسهولة دون بذل عناء حتى لحفظها، فكل ما ستحفظه هي تلك الطريقة البسيطة: اصنع قبضة بيديك، وابدأ بعد المفاصل الظاهرة والفجوات الموجود فيما بينهم (دون أخذ إصبع الإبهام في الحساب)، وكقاعدة عامة فإن المفاصل تعني أن الشهر 31 يوماً، والفجوات تعني أن الشهر 30 يوماً أو أقل.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا بدأت بمفصل الإصبع الصغير وانتهيت عند مفصل السبابة فقم بتكملة الشهر التالي من مفصل الإصبع الصغير.

3. تعرف كيف يُمكنك التفرقة بين القمر المكتمل وهلال أول الشهر وهلال آخر شهر


لتعليم طفلك كيفي يُمكنه تحديد أطوار القمر، استخدم شكل الحروف D، O، و C، فالقمر المكتمل (البدر) يشبه حرف O، وهلال أول الشهر يشبه حرف D، أما هلال آخر الشهر فهو يشبه حرف C. بالطبع يجب أن يكون طفلك يعرف الحروف الإنجليزية حتى يستطيع تمييز الأشكال.

4. خدعة الذاكرة


لتذكر الأرقام الرومانية، يمكنك استخدام هذه العبارة باللغة الإنجليزية: My Dear Cat Loves Xtra Vitamins Intensely، فالحروف الأولى من كلمات تلك العبارة تمثل الأرقام الرومانية بترتيب تنازلي: (M (1000)، D (500)، C (100)، L (50)، X (10)، V (5)، I (1.

5. تحقق من جودة البطارية


من السهل تحديد أي البطاريات فارغة وأيها ممتلئة وذلك من خلال رفع البطاريات محل التجربة 1-2 سم فوق أي سطح واتركهم، فالتي تسقط فهي فارغة أما الأخرى فهي ممتلئة.

6. إجراء عملية الضرب باستخدام الأصابع


عادة ما يتذكر الأطفال جدول ضرب الأعداد الصغيرة ولكنهم غالباً ما يجدون صعوبة مع جدول ضرب أرقام مثل 6 و 7 و 8 و 9، ولكن هذا لا ينطبق بالطبع مع قراء موقعنا المميز فسنقدم لكم خدعة بسيطة، يُمكنك تجربتها الآن معي وستندهشون بالنتيجة بكل تأكيد:

♦ اجعل راحة كلاً من اليدين في مواجهة وجهك، وأعطي رقم وهمي (في مخيلتك فقط، ويُمكن كتابته بالقلم على إصبع الطفل في بادئ الأمر حتى يعتاد) بدءاً من الإصبع الصغير حتى إصبع الإبهام 6-10، وسنطبق الطريقة على مثال للتوضيح، فعلى سبيل المثال سنقوم بضرب 7×8، سنقوم بتوصيل الإصبع الذي يحمل رقم 7 باليد اليسرى مع الإصبع الذي يحمل رقم 8 باليد اليمنى، قم بعد عدد الأصابع الموجودة أسفل الإصبعين المتصلين بالإضافة إلى الإصبعين المتصلين (العدد الناتج سيمثل خانة العشرات وفي هذه الحالة ستكون النتيجة 5)، وما يتبقى هنا هو ضرب عدد أصابع اليد اليسرى المتبقية في عدد أصابع اليد اليسرى المتبقية (العدد الناتج سيمثل خانة الآحاد (2*3) وستكون النتيجة 6). إذاً الجواب: 7 × 8 = 56. (تنطبق هذه الطريقة على الأعداد 6 و 7 و 8 فقط)



أما العدد 9 فهو لديه طريقة أكثر سهولة، ضع يديك بمواجهة وجهك بطريقة مستوية ولتبدأ بوضع أرقام وهمية ولكن في هذه الحالة من 1-10، وأي رقم تريد ضربه في 9، اثنيه فعدد الأصابع التي قبل الإصبع الذي تم ثنيه ستمثل خانة العشرات، وما بعده سيمثل خانة الآحاد،فعلى سبيل المثال، لضرب 7 × 9، اثني الإصبع الذي يحمل رقم 7، فما تبقى قبله هو 6 (خانة العشرات) وما تبقى بعده هو 3 (خانة الآحاد)، لتكن النتيجة: 7 × 9 = 63.

7. قم بتحديد طول أي جسم بيديك فقط


إذا كنت بحاجة إلى قياس أي جسم موضوع أمامك بالتقريب ولا تمتلك أي أداة للقياس، فلا تيأس حيث يُمكنك استخدام أصابع يد واحدة لحل هذه المسألة، فوفقاً لمتوسط ​​النسب البشرية، فإن المسافة بين إصبع الإبهام والسبابة حوالي 18 سم (7 “)، والمسافة بين إصبع الإبهام والإصبع الصغير حوالي 20 سم (7.87”).

وبطبيعة الحال، هذه الطريقة ليست دقيقة تماماً لأن كل واحد منا يمتلك حجم يد مختلف، ومع ذلك يمكن أن يكون هذه الطريقة مفيدة إذا كنت تريد قياس أي شيء بالتقريب.

8. معرفة درجات الزوايا


لتحديد درجات الزوايا بطريقة تقديرية نوعاً ما قم بفتح أصابع يديك بقدر الإمكان، ومن ثم ضع راحة يدك على السطح المراد قياس زواياه، ولكن لاحظ أن الإصبع الصغير يجب أن يكون على الجانب السفلي: وهو يشير في هذه الحالة إلى زاوية 0 درجة، أما الزاوية الواقعة بين الإبهام والإصبع الصغير ستكون 90 درجة، والزوايا الموجودة بين الإصبع الصغير والأصابع الأخرى هي، على التوالي، 30 درجة، 45 درجة، و 60 درجة.

بالطبع بعد قراءة تلك المعلومات القيمة والواردة في هذا المقال لن تتردد في نشره، فاعتقد أن بعض من هذه النصائح يجب دمجها في مقررات التعليم فبدلاً من إلزام الطالب بحفظ جدول الضرب يُمكن فهمه بهذه الطريقة بسهولة، كما أننا سننتظر تعليقاتكم 🙂 . 


والأن موعدنا مع هذا الفيديو المدهش








disqus