لماذا لا يوجد في الطائرة المدنية مظلات تستخدم عند سقوطها ؟

سؤال حيرني كثيرا ..
لماذا لا يوجد في طائرة الركاب المدنية مظلات جوية يستخدمها المسافر عند حالات الطوارئ؟
موضوع مايزال مطروح و لكن لم يترك مهندسي الطيران مجال للشك للتفكير بسلامة المسافرين لذلك مختصر الموضوع بنقاط اساسية وهي :


1- ظروف الطائرة


تحصل الحوادث الجوية للطائرات إما خلال إقلاعها أو هبوطها، فإن حصلت أي من هاتين الحالتين فلا يوجد هناك ارتفاع يساعد على القفز بالمظلات الجوية. فخلال ثوانٍ معدودة إلى دقائق ستزداد الأمور سوءًا، ولن تخدم المظلات أيًا من الركاب في هذه الظروف. لذلك ارتفاع الطائرة عن الارض ليس كافي لفتح المظلة.

2- الارتفاع و الضغط الجوي


دعونا نفترض أنه حين كانت الطائرة تسافر على ارتفاع 9 آلاف متر، وفجأة حصل خلل لمحركها وبدأت بالنزول إلى الأسفل، فلا يوجد في الطائرة مساحة كافية لارتداء المظلات بالشكل الصحيح، ونحن هنا لا نتحدث عن شخص أو اثنين إنما عن 200 إلى 250 راكبًا، وهم في حالة فوضى عارمة ورعب.

3- تصميم الطائرة و السرعة.

تسافر الطائرات في الجو بسرعة تتراوح بين 800 إلى 950 كيلومتر في الساعة، وبالتالي إن قام أحد الأشخاص بالقفز من هذه الطائرات فإنه سيصطدم بباب الطائرة أو ذيلها او احد محركاتها ويموت على الفور.

كما أن هناك مهارات أخرى يجب على الشخص الذي يريد القفز في الجو تعلمها كمهارة الطيران والقفز من ارتفاع 9 آلاف متر وأكثر. وفرص البقاء على قيد الحياة في مثل هذه الارتفاعات معدومة. وللنجاة في مثل هذه الظروف على كل شخص الحصول على أسطوانة اوكسجين.

4- الأوكسجين.


يعتبر القفز من ارتفاع هائل قاتل بسبب السرعة و انعدام الأوكسجين و ذلك يتطلب خوذة واقية و عبوة أوكسجين…

هذه مشكلة جدية أيضاً و يمكن تخطيها بتأمين هذه الحاجيات بأسعار إضافية على التذاكر. والتكلفة يجب أن تكون صغيرة جداً و ذلك لأن الاستخدام سيكون نادراً جداً و على الأغلب لن يتم استخدام هذه الأدوات لأن احتمالية تعطل طائرة من هذا النوع هو 1\4,700,000.

5-المحافظة على النظام بين الركاب لتحقيق قفز سليم:


هذه القضية جدية و إبقاء النظام أمر شبه مستحيل و خاصة في حالة الهلع.

هناك بعض الصعوبة و الحل يكون عبر وضع الأشخاص الذين يملكون رخص قفز في مكان مخصص لتنظيم الصفوف لمن يرغب بالقفز ولكن هذا ليس حل أثناء ثواني تفصل الحياة عن الموت.

(خلاصة)

ان استخدام المظلات ليس مستحيلاً لكن العوائق ضخمة جداً و تنفذيه حالياً غير واقعي و لا نملك حجة قوية للضغط على شركات الطيران لاستخدامها أو تعديل الطائرات.

هناك أفكار اليوم حول مظلة للطائرة و ليس للركاب و تم تجريبها على طائرات صغير و نجحت بشكل مبهر لكن تنفذيها على طائرة بوينغ غير واقعي حالياً لأنك تحتاج حوالي 40 مظلة كل واحدة بحجم ملعب كرة قدم ، لكن من الممكن صنع طائرات تتفكك بحيث تزود كابينة الراكبين فقط بالمظلات و المحرك و الأجنحة يتم التخلص منها لكن مجدداً هذا يحتاج تصميم جديد للطائرات و بحوث تستهلك أموالا و كل الطائرات الحالية غير مؤهلة.

والأن موعدنا مع هذا الفيديو المدهش









disqus